وصفات لتناول لحوم الأضاحي بدون خسائر صحية


 وصفات لتناول لحوم الأضاحي بدون خسائر صحية
تحتوي وجبات عيد الأضحى على نسب كبيرة من الدهون والكربوهيدرات التي تؤدي كثرتها إلى زيادة الوزن وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، كما تؤثر سلبًا على الصحة، لا سيما مرضى الضغط والسكر والقلب.
ويقدم أطباء "عاجل" دليلًا شاملًا لتناول لحوم الأضاحي دون خسائر في الصحة، ونصائح خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.
المياه والسلطة
وتنصح استشارية التغذية العلاجية الدكتورة منال شرف الدين ، قراء "عاجل" بعدة نصائح خاصة بعيد الأضحى؛ في مقدمتها تناول كوبين من الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة؛ لملء المعدة، والمساعدة على الشبع، مع شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم.
كما تنصح بالبدء بتناول السلطة قبل الوجبة الأساسية المكونة من الأرز واللحوم، وبأن يتضمن طبق السلطة البقدونس والخل والليمون للمساعدة على حرق الدهون.
وتحذر من الإكثار من تناول اللحوم، مشيرةً إلى ضرورة الاكتفاء بقطعتين من اللحم، ومراعاة إزالة الدهن منهما قبل الطهي، مع تقليل كمية الكربوهيدرات وعدم الإفراط في تناول الأرز.
فواكه اللحوم
من جانبه، يحذر استشاري التغذية العلاجية الدكتور محمد حلمي، قراء "عاجل" من تناول "لية" الخروف؛ لكونها من الدهون المشبعة التي تعمل على سد الشرايين، ورفع نسبة الكولسترول؛ ما قد يُحدث نوبة قلبية!
ويقدم عددًا من النصائح في حالة تناول الفشة والكرشة والممبار وغيرها من فواكه اللحوم؛ لتجنب المضاعفات التي تبدأ من عسر الهضم، وقد تصل إلى التسمم الغذائي الحاد، إضافة إلى احتمالات ارتفاع الكولسترول في الدم.
ومن نصائحه، الإكثار من تناول السلطة الخضراء مع كل وجبة. ويشدد بدوره على فائدة البقدونس في تطهير المعدة والوقاية من أي أضرار مصاحبة لتناول هذه الأطعمة.
كما ينصح أيضًا بتناول عصير الليمون بعد الوجبة، وبتناول 3 أكواب من الشاي الأخضر طوال أيام عيد الأضحى؛ لخسارة أي وزن زائد، والحماية من مشكلات الهضم.
ويحذر من الإسراف في تناول اللحوم، وينصح بسلق اللحوم أو شويها بدلًا من تناولها مقلية؛ ما يزيد نسب الدهون فيها، مع ضرورة إزالة الدهن قبل الشواء.
وينصح باستبدال الخضروات مكانَ النشويات خلال الوجبة؛ لتجنب عسر الهضم.
كما ينصح بتناول فاكهة الكيوي بعد الوجبة؛ لكونها تساعد على هضم البروتينات.
اللحم المشوي
ويقدم عددًا من النصائح عند شوي اللحوم للتخلص من أضرار الشوي؛ منها الإكثار من تناول البقدونس، والسير ما لا يقل عن نصف ساعة خلال أيام العيد؛ للتخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم.
كما ينصح بالانتظار حتى يصبح الفحم جمرًا كاملًا بلون أحمر متوهج ولا يخرج منه الدخان الأبيض قبل البدء بالشوي؛ حيث يعد غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرق الفحم، من الغازات السامة التي تسبب السرطان، كما يحذر من ترك اللحم حتى الاحتراق؛ لأنه بدوره يسبب السرطانات.
الأمراض المزمنة
أما أصحاب الأمراض المزمنة، فعليهم اتباع عدد من النصائح الإضافية؛ حفاظًا على صحتهم، ولتجنب أي مضاعفات محتملة.
ومن جانبه، ينصح استشاري أمراض القلب الدكتور محمود طنطاوي، بعدة نصائح، ويقول لـ"عاجل" إن على مريض القلب الالتزام بالحذر، وعدم الإفراط في تناول الطعام؛ حيث تؤدي نسب الدهون في اللحم إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وتراكم الدهون في الأوعية الدموية.
وينصح بتقليل الملح من الطعام، وإزالة الدهن من اللحوم، وتحميص العيش في الفرن دون أي سمن أو دهن.
أما مرضى السكر فعليهم أيضًا عدم الإسراف في تناول اللحوم؛ لأن ذلك يزيد نسبة السكر في الدم نتيجة تأثر البنكرياس، وأن تكون اللحوم مسلوقة جيدًا.
وينصح مرضى الضغط بالابتعاد عن الأملاح والتوابل والدهون الزائدة، والاكتفاء بتناول قطع صغيرة من اللحم، وتناول أطعمة غنية بالألياف، كالخضروات؛ للمساعدة على الهضم.

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال