ما هو رمز IMEI؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟



ما هو رمز IMEI؟ لماذا يجب معرفته، وكيف يمكن الاستفادة منه؟

 

ما هو مُعرّف IMEI

يعبر رمز IMEI عن “المعرف العالميّ للأجهزة الجوالة International Mobile Equipment Identify” وهو عبارة عن سلسلة من الأرقام خاصة بكل هاتفٍ ذكيّ تميزه عن باقي الهواتف الذكية حول العالم، حيث لا يوجد هاتفين يمتلكان نفس رمز IMEI.
يتم توليد السلسلة وكتابتها على ذاكرة الهاتف عند تصنيعه، حيث يتولى مصنعو الهواتف الذكية هذه المهمة اعتمادًا على توجيهات ومعايير منظمة 3GPP، وقد تم تعديل طريقة كتابة رمز IMEI عدة مرات كان آخرها عام 2004، والتي لا تزال متبعةً حتى اليوم.

ترميز سلسلة الأرقام الخاصة بمُعرّف IMEI

بشكلٍ أساسيّ، تتكون سلسلة الأرقام المشكلة للرمز من 14 رقم مختلف يتم توليدها اعتمادًا على منهجية معينة. تظهر أحيانًا السلسلة على شكل 15 رقم، حيث يتم إضافة رقم أخير كرقم تحقق لكامل السلسلة. في الوقت الحاليّ، يتم التفريق بين نوعين من رموز IMEI:
  • الرمز المعياريّ: الذي يتكون من 14 رقم
  • رمز IMEI/SV (أو IMEISV): يتكون من 16 رقم، وهم عبارة عن السلسلة الأساسية مضافًا إليها رقمين في النهاية، حيث يعبران عن نسخة نظام التشغيل الخاصة بالهاتف SV: Software Version
يتم تقسيم سلسلة الأرقام الخاصة بالرمز اعتمادًا على الشيفرة التالية:
AA-BBBBBB-CCCCCC-EE
تمثل الأحرف AA-BBBBBB ما يعرف باسم شيفرة TAC: Type Allocation Code، والتي تمثل هوية الشركة المُصنّعة للهاتف بالإضافة لبلد التصنيع (سابقًا كان يتم استخدام آخر رقمين تحت اسم الرمز FAC: Final Assembly Code للدلالة على بلد التصنيع، ولكن تم دمجها جميعًا ضمن شيفرة TAC).
بالنسبة للأحرف CCCCCC فهي تمثل رقمًا تسلسليًا SNR خاص بالهاتف نفسه ويتم تحديده أيضًا من الشركة المصنعة وبشكلٍ مختلف عن باقي الهواتف الأخرى. بالنسبة للحرفين الأخيرين EE فهما يمثلان الرقمين الخاصين بنسخة نظام التشغيل SV.







كيف تستطيع معرفة رمز IMEI على هاتفك الذكيّ؟

الآن وبعد أن عرفنا إلى ماذا يرمز معرف IMEI، أصبح من الضروريّ شرح كيفية معرفته والوصول إليه ضمن الهاتف الذكيّ، ولهذه الغاية هنالك الكثير من الطرق.
1. كتابة رمز اتصال
أول وأسهل الطرق لمعرفة معرف IMEI الخاص بهاتفك هي بفتح تطبيق الاتصال، ومن ثم طباعة الرمز التالي:
#06#*
بعد كتابة الرمز، قد يتوجب عليكم النقر على زر الاتصال وعندها ستظهر رسالة على الشاشة تتضمن معرف IMEI الخاص بالهاتف. في بعض الهواتف الحديثة، سيؤدي كتابة الرمز السابق إلى ظهور المعرف بشكلٍ تلقائيّ بدون الحاجة للنقر على زر الاتصال.
2. تفقد بطارية الهاتف
لو كنتم لازلتم تستخدمون هواتف ذكية تتمتع بقابلية إزالة الغطاء الخلفيّ وتبديل البطارية، فإن هذا سيمثل أمرًا إيجابيًا نظرًا لكونه سيتيح لكم تفقد معرف IMEI الذي سيكون مكتوبًا على لصاقةٍ متوضعة خلف البطارية تتضمن كافة المعلومات الأساسية بالهاتف والشركة المصنعة.
3. تطبيق الإعدادات الخاص بالهاتف
تتوفر كافة المعلومات الأساسية الخاصة بهواتف أندرويد ضمن تطبيق الإعدادات Settings، والذي يتيح لكم عبر خيار “حول الهاتف About Device” الوصول للكثير من المعلومات الهامة، مثل رقم الموديل، نسخة نظام التشغيل، نسخة التحديثات الأمنية من جوجل، رقم البناء، وبالطبع معرف IMEI.
طريقة إظهار معرف IMEI سيختلف قليلًا بحسب الهواتف وبحسب نسخة أندرويد المستخدمة، وعند النقر على خيار “About Device” قد يظهر لكم قائمة تتضمن كافة المعلومات المتعلقة بالهاتف، وقد تظهر لكم خيارات فرعية. سيتوجب عليكم النقر على خيار “هوية الهاتف Phone Identity” وعندها ستظهر لديكم المعلومات الخاصة بالهاتف مثل اسمه (يمكن تعديله من قبل المستخدم) والموديل وبالطبع معرف IMEI، مع خانةٍ أخرى لآخر رقمين به والخاصين بنسخة نظام التشغيل IMEI/SV.


كيف تستفيد من معرف IMEI؟ 

هنالك فائدتان أساسيتان لرمز IMEI، الأولى تتعلق بمصداقية الجهاز الذي قمتم بشرائه والثانية تتعلق بحماية خصوصية المستخدم.
فيما يتعلق بمصداقية الهاتف الذي قمتم بشرائه، فإن معرفه رمز IMEI ستمكنكم من التأكد بشكلٍ أكيد أنكم لم تكونوا ضحية لأحد الهواتف المنسوخة وغير الأصلية، خصوصًا إن قمتم بشراء الهاتف من أحد مواقع البيع الإلكترونيّة (مثل Ebay) التي تتوفر فيها خيارات متنوعة وبأسعارٍ أقل من الأسعار الرسمية. ولكن كيف ستعرفون إن كان الهاتف بالفعل غير أصليّ؟ أولًا يجب الحصول على رمز IMEI الخاص به (باستخدام أحد الطرق المشروحة بالأعلى) ومن ثم سيكون عليكم الولوج لهذا الرابط: اضغط هنا وعبر إدخال الرمز ضمن الحقل الخاص بذلك، ستظهر لديكم كافة المعلومات الخاصة بالهاتف، من مواصفات العتاد ورقم الموديل ونسخة نظام التشغيل وغيرها.
الأمر الثاني الهام المتعلق باستخدام معرف IMEI هو الحماية عند سرقة الهاتف، ففي هذه الحالة، سيكون بإمكانكم التبليغ لدى مزود الخدمة الخاص لديكم (ولدى مزودات الخدمة الأخرى) عبر تزويدهم برمز IMEI الخاص بالهاتف، ما يتيح حجبه على شبكة الاتصالات وجعله غير قابل للاستخدام، بالإضافة لإتاحة القدرة على تتبع الهاتف ومعرفة مكانه. طريقة حجب الهاتف تعتمد على السجل الخاص بهوية الأجهزة EIR لدى مزودي الخدمة، وعند تشغيل الهاتف ووضع بطاقة SIM ضمنه، سيتم إرسال إشارة تتضمن معرف IMEI من أجل التحقق منها، وعندها وفي حال كان قد تم التبليغ على الهاتف ووضعه ضمن قائمة الهواتف المسروفة في سجل EIR، لن يكون بإمكان السارق استخدامه.
توجد الكثير من الخدمات على الإنترنت التي تتيح أيضًا للمستخدمين تسجيل رمز IMEI الخاص بهم لاسترجاعه لاحقًا في حال ضياع أو سرقة الهاتف (اضغط هنا)، وهي من الطرق الجيدة للحفاظ على معلومة هامة مثل معرف IMEI، كما تتيح بعض الخدمات إمكانية تتبع الهاتف الضائع أو المسروق باستخدام رمز IMEI: اضغط هنا، ولكن هذه الطريقة غير فعالة في معظم الحالات، لأنها تعتمد على وجود الهاتف ضمن قاعدة بيانات الخدمة، وهو أمرٌ لا يحصل بكل الأوقات. تبقى النصيحة الأفضل لتتبع الهاتف بحالة ضياعه أو سرقته هي تبليغ مزود الخدمة أو استخدام خدمة Find My Device من جوجل.

ملاحظات أخرى 

  • يشير الكثير من الأشخاص إلى إمكانية تغيير رمز IMEI عبر عدة طرق (تتطلب معظمها صلاحيات الجذر Root)، وفي حين أنه لا يمكن التأكد من مصداقية هذا الكلام كون الرمز مسجل ضمن عتاد الهاتف أثناء التصنيع، يجب الإشارة إلى أن هذه العملية غير قانونية وتعاقب عليها معظم الدول
  • قم بالاحتفاظ برمز IMEI الخاص بهاتفك ضمن ملفٍ آمن، فقد تحتاجه في حال ضياع أو سرقة الهاتف، وبأسوأ الحالات، قد يكون السارق خبيرًا ويقوم بالتلاعب بالهاتف وتغيير الرمز قبل أن تتمكن من الوصول إليه
هذا كل ما لدينا لنقوله حول معرف IMEI وأهميته في الهواتف الذكية، وفي حين لا يمكنني ادعاء الإحاطة بكامل المعلومات الخاصة بهذا الرمز، آمل أن تشاركونا خبرتكم ومعلوماتكم ضمن التعليقات لإثراء الموضوع وجعله أكثر فائدة للجميع.

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال