ماذا نأكل و ماذا نشرب في السحور

ماذا نأكل و ماذا نشرب في السحور
حث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الصائمين على تناول وجبة السحور لما فيه من البركة بقوله: «تسحروا فان في السحور بركة».
وكان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان يعجل في الفطور، ويحض عليه، ويتسحر ويحث على السحور ويؤخره ويرغب في تأخيره.
كما كان عليه الصلاة والسلام يعتد بأكلة السحور الخاصة بأمته.. فقد دخل رجل من اصحاب النبي فوجده يتسحر، فقال: «إنها بركة، اعطاكم الله اياها فلا تدعوها».
ويتفرد شهر رمضان شهر المحبة والغفران بلياليه الجميلة، حيث يستيقظ الصائمون في اواخر الليل طيلة ايام رمضان لتناول طعام السحور كي يسدوا به رمقهم لأداء صيام يوم قادم جديد.
فالسحور في لغة العرب هو: طعام السَحَر وشرابه، وما يتسحر به المسلمون الصائمون من طعام او شراب.
وقد ورد عن عمرو بن العاص رضي الله عنه، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فعلٌ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب هو أكلة السحور».
هذا وقد جرت السُنّة عند المسلمين ان يتسحر الصائم تقوية على الصيام، لأن الاسلام لا يريد من الصوم تعذيب النفس، ولا تحطيم الجسم، بل يريد التنقية والتهذيب.. لهذا كان تعجيل الفطور وتأخير السحور، ترويحاً من الجهد والتعب، وحفاظاً لقوام الجسد.
وفي لقاءات سريعة لأبواب – الرأي، كانت تلك الاجابات لبعض الأشخاص في عمان حول سؤال: ماذا تأكل وتشرب عند السحور؟
ليث القصاص: أحب أن أتناول عند وقت السحور الجبنة البيضاء غير المالحة والبطيخ، وأحياناً في ليالٍ أخرى جبنة كشكوان او حلوم مع كاسة شاي، ومرات بيض مقلي، كذلك أحب ان اختم السحور ببعض الحلويات المتوفرة في الدار مثل القطايف او الهريسة ثم شرب الماء.
أحمد القصاص: لا بد من الشاي مع قطعة من الجبن واللبنة مع الزيت، وربما بيض عيون مقلي، ومهروس قمر الدين وبعض القطايف العصافيري اذا تواجدت، ثم آخر شيء اضعه في جوفي لتر ماء!!.
* احمد القنة: أتناول على السحور حمص، فول، فلافل، مفركة بطاطا، كبدة مقلية، قمر الدين، وثلاث حبات تمر.. طبعاً ليس كل ذلك في وجبة سحور واحدة، إنما بشكل عام هذا ما اتناوله خلال ليالي السحور.. لكن يكون ختام السحور عادة عندي بشرب زجاجة كبيرة من الماء مع نية الصيام.
* يوسف احمد محمود: عادة أتسحر على بعض الاغذية مثل: السلطات بانواعها سلطة خيار مع لبن، او سلطة بندورة، مع وجود اللبنة والمرتديلا والمربى مع كاسة شاي ثم الماء.. وفي بعض الاحيان لا اتسحر ابدا حيث اكون مرهقا جدا، رغم سماعي للمسحراتي الذي يقرع طبله الحنون، والله يعطيه العافية.
* ابو محمد قويدر: احب تواجد البطيخ على السحور لانه فيه ماء كثيراً، ثم اكل الجبنة الصفراء ثم الزيتون على ان لا يكون مالحا جدا، مع كاستين من الشاي.. ثم احضر نفسي للذهاب للصلاة في المسجد.
* ابو رائد الخليلي: افضل تواجد العصائر على السحور مثل: السوس او الخروب مع الاجبان ومنقوع القمردين.
* محمد نور الدين: لا اتسحر.. لانني اشعر لو تسحرت باوجاع وآلام في معدتي، ومع ذلك لا اشعر بالجوع والعطش في نهار رمضان في اليوم التالي.
* خالد عنبة: ربما تستغرب، انا لا احب التسحر على النواشف، بل تناول الطبيخ الذي اكلت منه على الافطار.
* ناصر محمد: افضل على السحور تناول الحلاوة بالطحينية، المربيات، البيض المسلوق، والشوربات او اللبن مثلا ثم الماء البارد.
* محمد عبدالرازق: ليليا على السحور لا بد من تناولي لسلطة الخيار مع اللبن، ثم القمردين بشكل رئيس كذلك اغمسه بلقم الخبز.
* محمد الفاعوري: لا بد من وجود العصائر مثل: الليمون او الخروب مثلا، ثم القمردين والشاي والجبنة البيضاء المحلاة، ثم الماء آخر السحور.
* محمد القواسمي: اتسحر على الفول والزعتر مع الزيت والشاي والحمد لله على نعمة السحور حتى يتقوى جسم الصائم نهار اليوم التالي.
* غسان الخضر: السحور ضروري بالنسبة لي لكي اتقوى واقوم بعملي بشكل جيد صباح اليوم التالي، لان عملي مرهق ومتعب ويحتاج الى جسم وعضلات قوية، فانا أتسحر مثلا على: قلاية بندورة، جبنة، لبنة مع شرب الشاي والماء كثيراً.

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال