ادعية الرسول صلى الله عليه وسلم


أدعية الرسول صلى الله عليه و سلم.
قال تعالى: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان} الدعاء هو العبادة، وهو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، فقد علمنا قدوتنا رسول الله أن ندعو ربنا بكل ما نريد وبكل الأحول بإخلاص وبنية الاستجابة والقبول، فلا توجد هنالك واسطة بين العبد وبين الله جل وعلا، فقط توجه إلى الله ولا تسأل أحدا، وإنما سل الله الواحد القهار، وهنا نقدم لكم بعضا من الأدعية الجميلة التي كان يدعو بها النبي عليه أفضل الصلاة السلام:
-اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومردا غير مخز ولا فاضح.
- اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.
- اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وأنصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري. 
- اللهم فارج الهم، كاشف الغم، مذهب الحزن، اكشف اللهم عنا همنا وغمنا، وأذهب عنا حزننا. 
- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم "متفق عليه.
- اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك، فإنه لا يملكها إلا أنت".
- اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا.
- اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. 
-اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، وأعوذ بك من هؤلاء الأربع.
- اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي ".
- اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "رواه الترمذي والحاكم.
- اللهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني.
- اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم . اللهم إجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني، وإنقطاع عمري ".
- اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار. اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو إستأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي .
- اللهم قني شر نفسي، وإعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت ".
- اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك "رواه مسلم. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
- اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة.
-اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
- رب أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، وأمكر لي ولا تمكر علي، وإهدني ويسر الهدى إلي، وأنصرني على من بغى علي، رب إجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي ، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وإهد قلبي، وسدد لساني، وأسلل سخيمة قلبي.
- اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما أعطيته.
- اللهم أصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي.
-اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
- اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا تموت، والجن والإنس يموتون.
- اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر ، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. 
- اللهم اغفر لي، وإرحمني، واهدني، وعافني، وارزقني "رواه مسلم. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
- اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فإغفر لي مغفرة من عندك وإرحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.
- اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.
- اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء.
- اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم ، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.
- اللهم إني أعوذُ بِكَ مِنْ شَر سَمْعِي، وَمِن شَرِّ بصَرِي، وَمِن شَرِّ لِسَاني، وَمِن شَرِّ قَلبي، وَمِن شَرِّ منِيِّي.
- اللّهم إنّي أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
- اللّهم إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ البرَصِ، وَالجنُونِ، والجُذَامِ، وسّيءِ الأَسقامِ.
- اللّهم أصلح لي ديني الذي هو عِصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها مَعاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها مَعادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، وإجعل المَوت راحة لي من كل شيئ.
- اللّهم إنّي أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
- اللّهم أَلهِمني رُشدِي، وأَعِذني مِن شَرِّ نفسي.
- اللّهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللّهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.
- اللّهم إِنِّي أَسأَلكَ حُبَّكَ، وَحُب من يُحِبّكَ، وَالعمَل الذي يُبَلِّغني حُبَّكَ، اللّهم اجعل حُبَّكَ أَحَب إِلَيَّ مِن نَفسي، وأَهلي، ومِن الماءِ البارد.
- اللّهم إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دَعوة لا يستجاب لها.
- اللّهم إِنِّي أَسأَلكَ مُوجِباتِ رحمتِكَ، وَعزَائم مَغفِرتِكَ، والسَّلامَةَ مِن كُلِّ إِثمٍ، والغَنِيمَةَ مِن كُلِّ بِرٍ، وَالفَوزَ بالجَنَّةِ، وَالنَّجاةَ مِنَ النَّارِ.
 -اللّهم إهدني وسددني.
- اللّهم إنّي أسألك الهدى والسداد.
- اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما إستعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلّا بالله.
- اللّهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
- اللّهم إِني أعوذ بك من التَّردِّي، والهدم، والغرق، والحَرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك من أن أموت في سبيلك مُدبراً، وأعوذ بك أن أموت لديغاً.
- اللّهم إنّي أعوذ بك من شر ما عَملت، ومن شر ما لم أعمل.
- اللّهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللّهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللّهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال