الولاية 23 عنابة





الموقع:    

تقع ولاية عنابة على الشريط الساحلي في أقصى شمال شرق الجزائر تطل على البحر الأبيض المتوسط،ومن الشرق تحاذيها ولاية الطارفومن الغرب ولاية سكيكدة ومن الجنوب ولاية قالمة، وولاية سوق أهراس.

 المناخ:  
مناخها مناخ متوسطي.

الادارة:

 عاصمتها:عنابة

مساحتها:1412كلم²



الكثافة:369نسمة/كلم ²

رمزها البريدي:23000


 الدوائر و البلديات:  

دائرة عنابة:عنابة ،سرايدي.
دائرة الحجار:الحجار ظنسيدي عمار.
دائرة برحال:برحال، وادي العنب وتريعات.
دائرة البوني:البوني.
دائرة عين الباردة:عين الباردة، العلمة والشرفة. 

دائرة شطايبي: شطايبي.


نشأة المدينة :
ترجع نشأتها الأولى إلى الفينيقيين الذين أنشؤوا فيها مرفأ تجاريًا مهمًا في القرن الحادي عشر قبل الميلاد أسموه هيبون. وفي عهد المملكة النوميدية، كانت المرفأ الرئيسي لتصدير الحبوب والمواشي إلى روما، والعاصمة الثانية بعد سيرتا (قسنطينة حاليًا). احتلها الرومان في القرن الرابع الميلادي، وجعلوا منها مركزًا أسقفيًا للقديس أوغسطين (322- 430م). وتعاقبت على عنابة فترات أفول وازدهار، إلى أن دخلت تحت الحماية العثمانية عام 1533م، ثم احتلها الفرنسيون وطوروا ميناءها الذي أصبح أهم نقاط تصدير الثروات المعدنية الجزائرية إلى فرنسا، وخاصة الحديد من مناجم الونزة وبوخضرة، والفوسفات من مناجم الكويف وجبل العنق. واستغلوا سهلها في إنتاج الكُروم والتبغ.وعنَّابة اليوم مدينة زاهرة، ومركز صناعي مهم، تضم صرحًا من أهم صروح الصناعة الجزائرية، وبها خام للحديد والفولاذ الذي يمتد على مساحة 800 هكتار، وينتج مليوني طن سنويًا من الحديد والفولاذ، يشتغل فيه 15 ألف عامل، كما توجد بها مصانع مهمة أخرى كمصنع الأسمدة الفوسفاتية، ومعمل الزئبق، والعديد من مصانع المواد الغذائية التي تحول المنتجات الزراعية التي ينتجها سهل عنابة إلى مواد صناعية وهي منطقة سياحية يقصدها الكثير من الجزائريين والمغتربين في الصيف من أجل الراحة والاستجمام.
التعليم العالي :

وتوجد في عنابة جامعات تتوفر فيها أغلب التخصصات وهي جامعة باجي مختار "سيدي عمار" و"سيدي عاشور" وأخيرا جامعة القطب الجامعي الجديد البوني التي افتتحت مؤخرا.

BiRI BoUCHRA

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال