ام البواقي





ام البواقي:
الموقع:
ولاية أم البواقي ولاية جزائرية تقع في الجهة الشرقية من البلاد. يحدها من الجنوب ولاية خنشلةومن الغرب ولاية ميلة وباتنة ومن الشمال ولاية قالمة وولاية قسنطينة. تبعد عن عاصمة الجزائر بحوالي 500 كم وعن الساحل المطل على البحر الأبيض المتوسط الذي يقع شمالها بحوالي 160 كم وعن حدود الجمهورية التونسية بحوالي 200 كم.
المناخ:
 مناخها قاري شديد البرودة في الشتاء. أما فصل الصيف فيكون شبه جاف مع ارتفاع في الحرارة ويبلغ المتوسط السنوي لتساقط الأمطار 350 ملم.
الادارة:

 عاصمتها:ام البواقي

مساحتها:428كلم²
كثافتها السكانية: 187.75نسمة/كلم²

رمزها البريدي:04000

 الدوائر و البلديات:

دائرة ام البواقي:ام البواقي ـ عين زيتون.
دائرة دهالة:الضلعة ـ الجازية.
دائرة سوق نعمان:سوق نعمان ـ بئر الشهداء ـ اولاد زواي.
دائرة سيقوس: سيقوس ـ العامرية.
دائرة عين البيضاء:عين البيضاء ـ زورق ـ بريش.
دائرة عين بابوش:عين بابوش ـ عين ديس.
دائرة عين فكرون:عين فكرون ـ الفجوج بوغرارة السعيدي.
دائرة عين كرشة:عين الكرشة ـ الحرميليةـ هنشير تو  مغاني.
دائرة المليلة:عين مليلة ت اولاد قاسم ـ اولاد حملة.
دائرة فكرينة:فكرينة ـ وادي نيني.
دائرة قصر صباحي:قصر صباحي.
دائرة مسكيانة:مسكيانة ـ بحير شرقي ـ البلالة ـ الراحية.
السكان: 

يقدر عدد سكان الولاية بحولي 400 ألف ساكن يتوزعون على 29 بلدية سكانها أمازيغ (شاوية). من أكبر مدن الولاية مدينة عين البيضاء التي يتجاوز عدد سكانها حوالي 150000الف ساكن و هي ايضا أكبر مدن الولاية و تشتهر المدينة بصناعة الصوف و الجلود و كذلك العطور و الخشب و تتحدث انباء مؤخرا عن وجود النفط فيها و أكبر احياء المدينة حي ماريان و سوق العاصر و طريق خنشلة و طريق مسكانةو كذلك دائرة عين مليلة فهي من أكبر دوائر الولاية وتمتاز بمناطق زراعية حيث الأرياف وتربية المواشي، أما وسط المدينة فهو مركز كبير للتجارة بكل أنواعها حيث يباع كل شيء يبحث عنه الزبون خاصة قطع غيار السيارات والأجهزة الإلكترومنزلية وتكاد تعد هذه المدينة منطقة صناعية ضخمة بالجزائر. تليها مدينة عين فكرون من حيث التعداد السكاني و المساحة .تعتبر عين فكرون المصدر الرئيسي لمداخيل الولاية اذ تدير تجارة معتبرة و انواع شتى من اللبوسات و المفروشات و الاحذية .الكم الهائل من السلع يستورد من دول اسيا كالصين و الإمارات العربية المتحدة .و تعتبر المدينة مقصد الكثير من الزوار و المتبضعين نظرا للاسعار الزهيدة و الكم المتنوع للسلع .كما نجد مدينة سيقوس التي توجد بهااثار رومانية تنتضرالاستغلال كما تسمى ولاية أم البواقي بولاية جبل سيدي ارغيس الذي يحيط ببلدية أم البواقي الشيئ الذي يعطيها منظراً طبيعياً رائعا ، ومـــن أشهر أحياء بلدية أم البواقي صوناطيبا ، والبيتونص التحتاني والفوقاني و حي محمد الأخضر السائحي (بير التـــرش) و لاصاص ، حيدرة و أحياء تحت سوق الفلاح وهي أحياء عريقة يكثر بها الحركة والتجارة ، كما تعتبر ولاية أم البواقي الولاية النموذجية في الجزائر حيث أن كل الطرق والبنايات موضوعة بشكل لايمكن القول عنه إلا بأنه رائع. كما توجد بها دائرة سيقوس، والتي تعتبر من أهم المواقع الأثرية، حيث توجد مدينة كاملة لشعب الدولمان، غير أنه لم يتم كشف النقاب بعد عن هذه الآثار بعد، ونظرا لوجود مدينة كاملة تحت غابة "العزري" فإنه تم كشف القليل القليل من هذه التحف الأثرية. وأشهر قبيلة بولاية أم البوافي هي قبيلة  أولاد عبد الوهاب و واولاد عمارةو أولاد أحمد أوسعيد.

 BiRI BoUCHRA

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال