كيف تتعلم السباحة بسهولة


التعامل مع المُحيط المائيّ

لا تستسلم للخوف: فالعديد قد يغض النظر عن السباحة بسبب خوفهم من الغرق، وهو أمرٌ من الوراد حدوثه في حال التغاضي عن شروط السلامة الأساسيّة، والبسيطة ومن هذه الشروط عدم السباحة من دون مُرافقة، لا تسبح في الماء المُتحركة كالأنهار والمُحيطات إلى إذا رافقك شخص مُتمرس، ابقى عند العُمق الَّذي يُمكنك السباحة فيه، لا تسبح إذا كان الجو مُضطرباً، ولا تسبح في الماء شديد البرودة.

عود نفسك على الطوفان فوق الماء: تمسك بأطراف المسبح عندما تكون في الماء، واترك قدميك تطفو من تلقاء نفسها ، ومرّن نفسك على القيام بذلك أيضاً لبطنك وظهرك إلى أن تُتقن ذلك، حاول أن تطفو على ظهرك أو على بطنك حالما تُصبح جاهزاً ابقى في المناطق الضحلة من المسبح حتّى تتمكن من الوقوف في حال لم تتمكن من الطوفان كما يجب ، وقد تشعر بالغرابة من غمر الماء لأذنيك بينما ما يزال أنفك وفمك في الهواء، ولكنك ستعتاد على ذلك فيما بعد، ولتحصل على مرونة أكثر ضع يديك بحيث تُشكلان حرف T مع باقي جسمك.

لا تشعر بالهلع: في حال فقدت السيطرة على نفسك لا تشعر بالذعر ولا تبدأ بالتنفس بسرعة، بل ابقى طافٍ وأنت مُستلقٍ على ظهرك واترك الماء ليُحركك.

تمرن على التنفس تحت الماء: تمرن على ذلك وأنت ما زالت في المياه الضحلة، وذلك بأخذ نفسٍ عميق وأنت فوق الماء، واغمر وجهك تحت الماء، واخرج الهواء من أنفك ببطئ إلى أن تستنفذ نفسك ثُمَّ أخرج رأسك من الماء، وإذا لم تشعر بالراحة من إخراج نفسك من أنفك فقم بوضع سدادات للأنف، أو أمسك أنفك وأخرج الهواء من فمك.

ارتدي النظارات: يُمكنك ارتداء النظارات الخاصّة لتشعر بالراحة أكثر عند فتح عينيك أسفل الماء.

تعلم الخطوات الأساسيّة

تمرن على تحريك قدميك: يُمكنك ذلك سواءً وأنت طافٍ أو وأنت ما تزال مُمسكاً بأطراف المسبح، وجه أصابع قدميك كما تفعل راقصات البالية وأبقي قدميك مُستقيمتين، وبدل بين القدمين وقم بما يُشبه الركلات الخفيفة، وهنا يجب أن تشعر بمرونة اكثر عند رُكبتيك.

أبقي قدميك مُستقيمتين من الورك وحتّى رُكبتيك، ومن رُكبتيك وحتّى كاحليك، واثني رُكبتيك وذلك حتّى يُصبح عظام ساقيك بزاوية تسعين درجة، و حركهما بحركة دائريّة مع المُحافظة على مستوى الفخذين، ويُفضّل أن تتمرن على ذلك تحت إشراف المُدرب المُختص.

تعلّم كيفيّة الزحف على الماء: فهذه طريقة جيّدة لتعلّم السباحة إذا كُنت مُبتدأً حيثُ ستُساعدك على التحرك بشكلٍ أسرع، إذا كُنت تُفضّل السباحة على ظهرك حرك رجليك على شكل رفرفة، وحرك يديك بطريقة الزحف بتحريك يدك بشكلٍ مُستقيم للأعلى في الهواء، وإبقائها كذلك عندما تدخل في الماء وكرر العمليّة بالمُبادلة بين اليدين، وإذا كُنت تُفضّل السباحة على بطنك كرر ما سبق بالنسبة لأرجلك، وبالنسبة ليديك فحركهما للأمام بطريقة الزحف كما سبق، وتذكر أن تفعل ذلك تحت إشراف ومراقبة المُدّرب.

حرك الماء: إنَّ تحريك الماء سيُساعدك على التقاط نفسك بشكلٍ أسهل من دون الحاجة إلى السباحة بشكلٍ فعليّ.

استخدم ذراعيك للخروج من قاع الماء: إذا كُنت في القاع وأردت الخروج استخدم ذراعيك لسحب نفسك لأعلى، وذلك بوضعهما أعلى رأسك بشكلٍ مُستقيم واسحبهما لأسفل بسرعة، وكرر العمليّة إلى أن تصل إلى أعلى.

            

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال