كيف تتخلص من الأفكار السلبية و تستبدلها بأفكار ايجابية

كيف تتخلص من الأفكار السلبية و تستبدلها بأفكار ايجابية     



  
الافكار ضيوف على العقل أم هي انبعاثات خارجة عنه وترد عليه ؟ وما هي الافكار السلبية ؟ هل هناك افكار ايجابية وافكار سلبية وما الفارق؟الموضوع كبير ولكن نحن يعنينا هنا الحديث حول كيفية التخلص من الافكار السلبية التي تتسبب في كثير من المشاكل والاذى للانسان, لذلك سنبدأ بوصف بسيط وسهل لماهية الافكار السلبية. 
 

الافكار 

العلم الحديث اثبت بما لايدع مجالا للشك ان المخ هو عضو التفكير في الانسان, واثبت ايضا ان التفكير يصاحبه نشاطا كبيرا غير اعتياديا بخلايا وتلافيف المخ, واثبت ان تذكر الانسان وتفكره وتأمله وربطه للافكار وحتى مشاعره التي يحاول ان يعبر عنها بالكلام او بملامح وجهه هي عمليات حيوية تحدث في المخ. والافكار يرصدها العلماء حاليا في صورة موجات شبيهة بموجات جاما المعروفة وهي موجات قصيرة الطيف خاطفة السرعة, يسجلها بعض الانواع الحديثة والمطورة من اجهزة رسم المخ واجهزة الرنين المغناطيسي. واثبت العلماء مؤخرا ان الافكار اذا كانت ايجابية أي افكار فيها تفاؤل واندفاع وحب ورغبة وفكرة جيدة عن الحياة تكون ذات طيف اقصر واقوي واسرع واوضح في الكون من الافكار السلبية وهي الافكار التي يغلفها الاحباط او اليأس او القنوط وغيرها من الافكار السلبية . ووجد العلماء ان الافكار تتفاعل مع بعضها وبالتالي يسهل علينا الان فهم ما يحدث اثناء النقاشات والجدال وكيف يحدث الاقناع وكيف يستطيع قائد او زعيم ملهم ان يؤثر في افكار الاخرين. 
  

 الحالة النفسية والافكار 

اثبت العلم الحديث ايضا ان الحالة النفسية العامة التي يستقر عليها الشخص مؤثرة جدا في نوعية افكاره التي تصدر عنه والتي يستقبلها ايضا من المحيط الخارجي والذي يشمل الاهل والاصدقاء وزملاء الدراسة والجامعة والنادي والعمل. والحالة النفسية العامة تختلف عن الحالات المؤقتة التي تحدث لنا جميعا فالانسان قد تكون حالته النفسية العامة جيدة وايجابية لكن اثناء ركوبه وسيلة مواصلات في طرق مزدحمة يعاني من العصبية والتوتر فذلك شئ طبيعي ومؤقت سرعان ما يزول بزوال السبب, ولكن ما يعنينا هي الحالة النفسية التي تغلب على الشخص طوال اليوم. اذا كانت ايجابية فالافكار التي يهتم بها الشخص ويفكر فيها غالبا ما تكون ايجابية, ويستطيع على الاقل ان يواجه الافكار السلبية بسهولة, بعكس الشخص الذي يعاني من حالة نفسية غير مستقرة فيسهل على الافكار السلبية ان تسيطر على تفكيره وعلى طريقة رؤيته للحياة. 

أمثلة على الافكار السلبية  

من الامثلة المعروفة عن الافكار السلبية أن يري الشخص نفسه عاجزا عن القيام بشئ على النحو الصحيح وفاشل في تحقيق النجاح فيه, او يري الانسان نفسه محبطا من عدم استطاعته ان يحصل على نتيجة معينة, او يري ان ثقته بنفسه غير موجودة وتتنامي لديه مشاعر سلبية عن نفسه. وهذا الشخص غالبا يعاني من فقدان ثقة بالنفس فعلا وغالبا ما يعاني من الوحدة والعزلة وعدم الارتياح للمجتمع الذي يعيش فيه ولا يتصرف بايجابية مع أي كيان مجتمعي يحيط به سواء المدرسة او الجامعة او العمل. 

  الاثر السلبي للافكار السلبية  

انعزال الشخص عن المجتمع والمعاناة من الوحدة والعزلة. سهولة الاصابة بالمرض النفسي والاحباط. المعاناة من القلق والتوتر والاكتئاب. الاستسلام لدوامة التفكير في الذات بلا هدف. التعرض لمشاكل صحية وطبية عضوية. السلبية وعدم القدرة على مواجهة المشاكل وامور الحياة والضغوط اليومية والمسئوليات. 

كيف تتخلص من الافكار السلبية والمشاعر السلبية    

  
  الثقة بالنفس : يجب ان يكون الانسان واثقا من نفسه معتدا بحاله وراضيا عن نفسه وعن شخصيته وعن حياته التي اختارها الله له, فلا يجزع من قلة مال ولا يحزن من وضع اجتماعي تربي فيه, بل يقنع ويكون راضيا بما هو فيه ويسعي ويطمح لان يحسنه بدون ان يجزع ولا للحظة واحدة, ويثق في نفسه وفي قدراته, فالثقة بالنفس تدعم وجود الافكار الايجابية في حياة الانسان وتطرد الافكار السلبية. 


  أنت لست فاشلا : لا تقبل ابدا ان تردد في نفسك انك فاشلا اذا لم تنجح في القيام بعمل ما او خسرت شيئا ما او حتى انتهت علاقتك بشخص ما كان مقربا منك, او خسرت في تجربة ما او حتى رسبت في الدراسة في عام من الاعوام. الفشل تجربة حياتية كلنا نمر بها في مجال من المجالات ولا يوجد شخص لم يفشل, ولكن الفارق هو القدرة على تجاوز الانسان للفشل وتحويله الى دافع للخطو نحو النجاح والاستفادة من تجربة الفشل في عدم تكرارها. اذن الفشل خطوة تعلمك وخطوة في سلم النجاح. 


  امتلك ارادة قوية : الانسان القوي ليس بعضلاته فقط, لكن الارادة القوية والعزيمة التي لا تلين هي مصدر القوة الحقيقي داخل كل انسان. امتلك ارادة حرة واسعى خلف اهدافك بقوة ولا تلين امام أي عائق يضعف من طموحك ويقلل من قدراتك, لا تمهل كثير من الوقت للناس وكلامهم السلبي عنك فلن يفيدك في شئ. واهتم اكثر بتنمية قدراتك والسعي خلف هدفك الذي تسعي لتحقيقه. 


  انشغل بالتفكير في اهدافك : اياك وان تترك نفسك للفراغ, وقت الفراغ عدو لك فاقتله وحوله لوقت مفيد استغله في القراءة او التفكير الايجابي في اهدافك وطموحاتك وفكر بشكل ايجابي ولا تترك مساحة ولو قليلة لتسرب اي افكار سلبية اليك. 

  العمل : وقت العمل من اهم ادواتك لقتل أي وقت فراغ يتسرب اليك فيه افكار سلبية او حتى حبال افكار غريبة تقود الى تذكر تجارب مؤلمة او فاشلة , والعقل البشري معروف انه يبني على اخر تجربة اي بمجرد تسرب فكرة سلبية الى العقل يجذب العقل اليها الف فكرة سلبية ويراكمها لتصبح تفكير سلبي مسيطر على هذا الانسان, لذلك فاقضي وقتا طويلا ومعقولا في عملك واهتم بتفاصيله حتى تستطيع ان تشعر انك شخص ايجابي لك دور وقيمة في المجتمع. 


 - لا تتحدث كثيرا عن إخفاقاتك امام الآخرين فأنت تعطي للافكار السلبية مجالا دائريا تدور فيه بينك وبين الاخرين فتصيبك انت وتصيبهم هم ايضا ولكن الافضل ان تتحدث بايجابية حتى لو كنت تتحدث عن مشكلة اخفقت في حلها وتحدث بانفتاح وايجابية وقد تجد في الاخرين من حولك تبادل افكار ايجابي يحمل اليك الحل الافضل. 


  لا تنشغل كثيرا بفكرة مراقبة الاخرين لك ولتصرفاتك, لا تهتم برأي الغير في كل شئ تفعله الا في حدود المعقول ولا تفرط من الاهتمام بذلك. 

  لا تعطي الأشياء اهتماما أكبر من حجمها ولا تهول الأمور فوق حقيقتها والا ستري الامور بشكل غير صحيح وتقدر خطواتك بشكل غير دقيق, ويصبح الفشل مصير الطريق الذي تظن انه يقودك للحل. 

 - الاقتناع بأنك ستفشل في الخروج من مشكلة ما يعزز الافكار السلبية التي تسيطر على عقلك ويزيد من قسوة القيود التي تفرضها انت بنفسك على نفسك, لذلك اول خطوة تستطيع ان تقوم بها لحل مشكلتك هي الاقتناع بقدرتك على التحرك نحو الحل وبذل كل المجهود المطلوب ليمكنك من الوصول للحل وهذا هو التفكير الايجابي الذي سيطرد اي افكار سلبية جاثمة فوق صدرك ويخلصك من الاثر السئ لهذه الافكار. 

 - شعورك بالضعف امام اي مشكلة تواجهك أو ترديدك لعبارة أنا سلبي ومستهتر ولا اتحمل المسئولية تتحول مع الوقت لتصبح عادة وجزء من شخصيتك وتصبح بكل اسف مصدر دائم ومزعج للافكار السلبية, لذلك اجتذب كل اسباب القوة والايمان بقدراتك حتى تقاوم هذه الافكار السلبية وتطهر مصدرها. 

 - لا تخشى رد فعل الاخرين على قرار تريد ان تتخذه وانت مقتنع تمام الاقتناع به, انت انسان ناضج متحمل مسئولية نفسك واختياراتك حتى لو كانت فاشلة في النهاية, خشيتك من رد فعل الاخرين ستسبب لك التوتر والقلق وتزاحم عليك الافكار السلبية بكل اسف. 

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال