السباحة


السباحة هي حركة الكائنات الحية في الماء دون المشي في القاع. و تعتبر السباحة نشاطاً يمارس بشكل كبير للترفيه وكذلك كرياضة عالمية وأولمبية. كما أن هناك العديد من الفوائد للرياضة، بالإضافة إلى المخاطر حين لا يكون السباح حذراً.
تاريخ:
عرفت السباحة منذ عهد بعيد، فقد وجدت في رسوم العصر الحجري في كهوف جنوب غرب مصر القديمة. وقد ذكرت السباحة منذ عام 2000ق.م. في ملحمة جلجامش،والإلياذة،والأوديسا، وفي الكتاب المقدس. وفي عام1538 كتب البروفسورالألماني نيكولاس فينمان أول كتاب عن السباحة. بدأت ممارسة السباحة كلعبة رياضية في قارةأوروبا في عام1800 تقريباً، وكان الأسلوب السائد هو سباحة الصدر. كانت السباحة جزء من الالعاب الأولمبية منذ أول دورة عام1896 بأثينا،اليونان. في عام1908 تأسس الاتحاد العالمي للسباحة (FINA). أصبحت سباحة الفراشة أسلوباً مستقلاً في عام1952.

أنواع السباحة

 سباحة الصدر

في سباحة الصدر يقومالسباح بوضع جسمه على الصدر، والكتففان يكونان على خط واحد مع سطح ماء الحوض. يجبعلى السباح إظهار جزء من رأسه فوق الماء،ويخرج فمه تارة للتنفس، إلا أنه بالإمكانعدم القيام بذلك في بداية السباق وكذلك أثناء الدوران. سباقات السباحة على الصدرهي: 100 م، و 200 م، و 50 م.



سباحة الظهر
في سباحة الظهر يقومالسباح بالاندفاع من الحائط عند البداية وكذلك أثناء الدوران، ويقوم بالسباحة علىالظهر طوال السباق. سباقات السباحة على الظهر هي: 100 م، و 200 م، و 50 م . وهناكانواع



سباحة الفراشة
في سباحة الفراشة يقومالسباح بتحريك كلتي ذراعيه إلى الأمام وفوق الماء، ومن ثم يدفعهما إلى الخلف معاًويعيد الحركة بشكل متواصل. سباقات سباحة الفراشة هي: 100 م، و 200 م، و 50 م. سباحهالفراشه عموما تحتاج الي عضلات وسط خاصه وباقي العضلات عامه

السباحة الحرة
في السباحة الحرة يقومالسباح بتأدية الأسلوب الذي يريد القيام به. ولكن في سباقات التتابع والفرديالمتنوعة يجب على السباح أن يؤدي أسلوباً مختلفاً عن أساليب سباحة الصدر والظهروالفراشة.

سباقات التنوع

* التتابع المتنوع
في سباقات التتابع المتنوع تتبارى فرق مكونة من 4 لاعبين، يقوم كل واحد منهم بالسباحة لمسافة 100 م.
* الفردي المتنوع
في سباقات الفردي المتنوع يقوم السباح بالسباحة إما لمسافة 200 م أو 400 م. في سباقات 200 م متنوعي ستخدم السباح في كل 50 متراً أسلوباً مختلفاً (الفراشة، الظهر، الصدر، الحر)، أمافي سباقات 400 م متنوع، يغير السباح الأسلوب في كل 100 م.


حوض السباحة الدولي

يبلغ طول حوض السباحة الدولي 50 م، وعرضه 21 م، وعمقه 1.80 م. يوجد به ثمانية حارات، طول كل واحدة منهم 2.5 م، يفصل بينهم حبال تمتد على طول الحوض. أما بالنسبة لمنصة البداية فهي على ارتفاع نصف أو ثلاثة أرباع متر فوق سطح ماء الحوض
 BiRI BoCHRA

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال