افتراضي لماذا يا مبرمج تتنازل عن حقوقك فى البرمجة

لماذا يا مبرمج تتنازل عن حقوقك فى البرمجة
السلام عليكم
لقد قمت بطرح هذا الموضوع نظرا لانى لاحظت كثير من المبرمجين, سواء القديم أو الجديد فى مجال البرمجة والذى لا يعلم ما المقصود بحقوقة البرمجية , وهو يعتقد أن بمجرد أنة قام ببرمجة تطبيق أو سكربت إلى أى شخص فهذا الشخص لة الحق فى إزالة حقوق المبرمج, وهذا خطأ لا يعلمة أو يتغاضى عنة المبرمجين. ولذلك قمت بكتابة هذا الموضوع لتوضيح بعض النقاط التى تفيد أى مبرمج .
ما هى حقوق الاستخدام, وحقوق البرمجة 
 حقوق الاستخدام : 
هى أنك تعمل سكربت لشخص ثم يقوم هذا الشخص بدفع المبلغ المتفق علية ثم يستخدم الاسكربت, فهذا يسمى حقوق الاستخدام أى معنى ذلك أنك سمحت لهذا الشخص أن يستخدم الاسكربت نظير دفع مبلغ من المال فقط 
حقوق البرمجة: 
هى تعتبر مثل الـ Branding أو العلامة التجارية لهذا المبرمج, وليس المقصود أن العلامة التجارية هى أنة لازم المبرمج يكون عندة شركة لا, أنا أقصد أن حقوق البرمجة تبين من هو صاحب هذة البرمجة أو من الذى صنعها, فيمكن أن تكون العلامة التجارية للمبرمج هى أسمة مثلا أو عنوان موقعة أو أسم الشهرة الخاص بة, الخ.
 
ما الفرق بين حقوق الاستخدام وحقوق البرمجة ؟ 
حقوق الاستخدام: 
هى أن يكون المستخدم لة الحق فى أستخدام سكربت معين بعد دفع المبلغ المتفق علية. 
حقوق البرمجة: 
فهى حق للمبرمج نفسة ولا يحق للمستخدم أن يأخذها بغير وجة حق, لانة إذا حذف مستخدم الاسكربت هذة الحقوق فأنة ينسب لنفسة أنة قام ببرمجة هذا الاسكربت وهذا غير صحيح.
 
أمثلة على ذلك 
تخيل أنك قمت بشراء سيارة من نوع بى أم دابلو مثلا ثم قمت بإزالة كل ما يدل أن هذة السيارة من صنع شركة بى أم دبلو, ثم أضفت بدلا منها علامة خاصة بشركتك أنت, ثم قمت ببيع هذة السيارة مرة أخرى وكأنها تابع لشركتك أنت ومن صنعك أنت. فهل هذا صحيح ؟ فماذا إذا عرف شخص أن هذة السيارة هى بى أم دبلو وقال لك لماذا حذفت كل ما يدل على أن هذة السيارة هى تابعة لشركة بى أم دابلو ؟, فأنت بسهولة سوف تقول لة أنا دفعت ثمن السيارة لذلك لى الحق أن أحذف علامة الشركة, وطبعا هذا الكلام غير صحيح فأنت قد دفعت هذة الفلوس مقابل الاستخدام والانتفاع بمميزات السيارة فقط, وليس لك الحق فى أن تنسب هذة السيارة لشركتك أنت.
 
فما هو عقاب أخذ حقوق البرمجة 
(فى الدنيا), لو كانت شركة كبيرة أو متوسطة , إما أن ترفع عليك قضية لكى تأخذ حقها منك لانك أخذت حق هذة الشركة بدون إذن منها (هذا بالنسبة إلى المنتجات الكبيرة كالسيارات وغيرها) , أو ممكن تقوم بإيقاف الاسكربت الخاص بالمستخدم وهذا من حقها لان المستخدم نسب الاسكربت لنفسة. 
(فى الدين), فهو حرام لان المستخدم ينسب حق شخص أخر (وهو المبرمج) لنفسك (وهو المستخدم) بدون إذن.
 
هل يمكن إزالة حقوق البرمجة بطريقة شرعية ؟ 
نعم يمكن ذلك, وذلك بالاتفاق بين المبرمج والمستخدم, وذلك من خلال دفع مبلغ مالى نظير تخلى المبرمج عن حقوق البرمجة بالنسبة لشخص محدد, وليس التخلى للجميع. وهذا المبلغ يختلف عن ثمن الاسكربت نفسة. فمثلا إذا طلب المستخدم من البرمج أنة يريد إزالة حقوق البرمجة, فبالتالى سوف يدفع ثمن الاسكربت + ثمن إزالة حقوق البرمجة.
 
من الذى ليس من حقة إزالة حقوق البرمجة من نفسة ؟ 
الزبون: الذى يتعامل مع المبرمج بشكل مباشر. 
السمسار: (وهو الوسيط بينك وبين الزبون), ولة عدة أشكال  
الذى يقول للمبرمج سوف أعطيك 70% وأنا لى 30%. 
الذى يشترى منك الاسكربت, ويبيعة هو بالسعر الذى يريدة. 
أى شركة أو شخص يتعامل معك بالقطعة.
 
من الذى لة حق فى حذف حقوق البرمجة ؟ 
الذى يدفع ثمن إزالة حقوق البرمجة للمبرمج, وهو يختلف عن سعر الاسكربت نفسة. 
إذا كنت تعمل عند شركة برمجة بالاجر الشهرى وليس بالقطعة.
 
أمثلة على شركات ومبرمجين يستخدم هذا الاسلوب (وهو الاسلوب الطبيعى فى التعامل, والغائب عن أكثر المبرمجين) 
vBulletin
 







XenForo
https://xenforo.com/purchase 





WHMCS
Get WHMCS | WHMCS

 ClipBucket  
http://clip-bucket.com/product/ClipB...ng-Removals/85



ما الذى سيحدث إذا ترك المبرمج حقوق البرمجة للزبون بدون مقابل ؟ 

بالنسبة للزبون الذى يتعامل مع المبرمج بشكل مباشر: 
إذا قام المستخدم ببيع الاسكربت لمستخدم عادى سيكون هذا الاسكربت فية ميزة وهى بدون حقوق برمجة, وبالتالى يمكن زيادة سعرة. 
بالنسبة إلى السمسار (الوسيط بينك وبين الزبون) الذى تتعامل معة: 
سيقوم بإضافة حقوق البرمجة بأسمة وسينسب هذا الاسكربت لنفسة, وبالتالى سيزداد عملاء هذا السمسار, وسيأخذ شهرة ومميزات أخرى كثيرة , بل يمكن أن يأتى يوم وإذا لم يعجبة هذا السمسار سعر المبرمج أو أى أسباب أخرى سوف يترك المبرمج ويبحث عن غيرة, فهو فى هذة الحالة أخذ شهرة ولا يهمة إذا ترك هذا المبرمج وبحث عن غيرة
.بالنسبة إلى الشركات أو الاشخاص التى تتعامل مع المبرمج بالقطعة: 
طبيبعى هذا النوع يقوم بأخذ الاسكربت من المبرمج , ثم حذف حقوقة وإضافة حقوق الشركة, وبالتالى الشهرة سوف تكون من نصيب الشركة وليس المبرمج, والسمعة الجيدة أيضا للشركة وليست للمبرمج ومميزات أخرى كثيرة, أما نصيب المبرمج هو أنة سيظل يعمل بالقطعة, ولن يأخذ أى شهرة أو زيادة فى المال , بل لو وجدت الشركة أن السعر زاد ستترك المبرمج وتبحث عن غيرة .
 

الخلاصة
  • فى بداية كل مرة تتعامل مع زبون (مستخدم عادى, سمسار, شركة), لابد أن توضح لة أن لا يقوم بحذف هذة الحقوق لان هذة الحقوق ملك المبرمج, وممكن أن تعرض علية إذا كان يريد شراء حقوق البرمجة لكى ينسبها لنفسة فلا مانع ولكن لها مقابل يختلف عن سعر الاسكربت الاساسى, وإذا لا يريد شراء حقوق البرمجة فتشترط علية عدم حذفها, وهذا شرط من الشروط , وإذا وجدت أنة قام بحذف حقوقك بعد شراء الاسكربت ففى هذة الحالة من حقك إغلاق الاسكربت.

فى النهاية
  • هذا الكلام موجهة لكل مبرمج سواء جديد أو قديم فى هذا المجال, حقوق البرمجة هى حقك , ولابد أن تفرق بين حقوق الاستخدام وحقوق البرمجة. يا مبرمج لا تجعل أى زبون (مستخدم عادى, سمسار, شركة) يستغفلك لكى يشتهر هو ويكسب المال, بمجهودك أنت, وأنت تظل كما أنت لا تتقدم بل تتأخر. ليس من العيب أن يكسب الزبون ويشتهر, ولكن ليس بمجهود شخص أخر. حقوق البرمجة هى حقك يا مبرمج, فلا تتركها لان فيها فوائد كثيرة لك .

نصيحة للمبرمج نفسة
بما أننا نريد أن أن نجعل الزبون يحترم حقوقك البرمجية, فمن الواجب أن تحترم أنت أيضا حقوق البرمجة الخاصة بالإضافات والمكتبات وأى شئ تستخدمة فى برمجياتك, فلا تحذف أو تخفى حقوق مكتبة أو إضافة تستخدمها, وإذا قمت بتطوير سكربت تم برمجتة من خلال شخص أخر, فلابد أن تحفظ حقوق هذا المبرمج ولا تحذفها وتنسب الاسكربت ككل لك, فهذا خطأ, وإذا كنت تريد حذف حقوق البرمجة الخاصة بمبرمج أخر قم بالاستئذان أولا منة وإذا لم يوافق فأبحث عن سكربت أخر غيرة وقم بتطويرة.
فأنت أيضا لابد أن تحفظ حقوق الاخرين حتى يحفظو حقوقك.
 
 

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال