العناية بالشعر



العناية بالشعر الجاف

 يتميّز الشعر الجاف بجفافه وخلوّه من الدهون الناتجة عن إفراز الغدد الدهنيّة للزيوت، لذا يقلّ اللمعان فيه، ويجب العناية به واستشارة خبراء التجميل والأطباء في ذلك، وهنالك بعض النصائح الصادرة للعناية بالشعر الجاف:


تجنّبي الصبغات التي تحتوي على كيماويّات تؤثر بشكل كبير على بصيلات شعرك وتضعفها، وممكن أن ينتج عنها السرطانات على اختلافها، بالإضافة إلى السشوار الذي يؤدي إلى تقصفه وجفافه.

داومي أسبوعياً على حمام زيت كي تنشُط الدورة الدموية لفروة رأسك، ولكي تُفرز الدهون التي تقلّل من جفاف شعرك، ويكون ذلك بتدليكك لفروة رأسك بأيّ زيت مقوي للشعر، مثل الخروع أو الصبّار أو زيت الذرة أو غيرهم، ثمّ غطّي شعرك قبل الاستحمام بساعة، ثمّ اغسليه.

أكثري من تدليك شعرك بأصابعك وأكثري من تمشيطه لأنّ ذلك يشجّع على إفراز الدهون، وهذا يجعل العناية بشعرك طبيعيّاً ومن جسمك نفسه.

عليك الانتباه إلى نوع الأغذية المتناولة، إذ يجب أن تركزي على الأطعمة الغنية بالدهون، وتناولي الأغذية الغنية بالبروتينات، فهما يحسّنان من جفاف الشعر.

العناية بالشعر وتطويله

تحبّ المرأة دوماً أن يزيد شعرها طولاً لأنّ جمالها يزداد، ورونقها وحيوتها مرتبطان بشعرها، لذا تحاول جاهدة الالتزام بطرق تلبّي ما تحلم وما تحب لشعرها، لذا ننصحك بعمل هذه النصائح إن أردت العناية بالشعر وتطويله:

اشربي الكثير من الماء، ويجب ألا تقلّ الكمية عن ثمانية أكواب في اليوم.

يجب أن يتمتّع شعرك بنظافة عالية، لذا اعتني به.

داومي على الرياضة يومياً ولا تهلكي نفسك.

ابتعدي عن تناول الدهون أو قللي منها، والجئي إلى الأغذية الغنية بالبروتين الذي يحتاجه الشعر لتقويته.

العناية بالشعر المتساقط

ينتج تساقط الشعر عن أسباب عديدة، تؤثّر في الشعر وتضعفه وتساعد على تساقطه من منابته، ومنها إهمال العناية بالشعر المتساقط أو القابل للتساقط، لذا عليك معرفة الأسباب المؤثرة والعمل على علاجها، فتساقط الشعر بحاجة إلى الرعاية والعناية الكبيرين، ومن أهمّ أسباب تساقط الشعر:

تسريح الشعر بمشط ذي أسنان صغيرة يساعد على تساقطه، أو شد الشعر بالمشط بطريقة غير صحيحة عند تشابك خصلاته.

عدم الراحة النفسيّة، فالقلق والتفكير الشديدين يؤثران على النفسية، ويساعدان على تساقط الشعر، لذلك يُنصح بتجنّب القلق والاسترخاء.

المداومة على الصبغات والمستحضرات الغنيّة بالمواد الكيماوية التي تضعف الشعر وتبهته وتجعله يتساقط، لذا يجب الابتعاد عن هذه المواد، والاّتجاه نحو الخلطات الطبيعية التي تقوي الشعر.

فقر الدم عند المرأة يؤثر في بصيلات الشعر، لأنّه غني بعنصر الحديد المسؤول عن تغذية البصيلات.

سوء اختيار المواد الغذائية من حيث نوعيتها ومكوّناتها.

علاج تساقط الشعر:

ننصحك باستعمال هذه الوصفة الطبيعيّة للعناية بالشعر المتساقط والتي تغني شعرك: ادهني جذور شعرك وفروة رأسك بزيت الخروع وبعد ذلك غطّيه بمنديل أو فوطة مبللة بالماء الساخن لمدّة ساعة كاملة قبل غسله، فهو يساعد على تكثيف الشعر وإيقاف تساقطه.

العناية بالشعر الدهني

إن كنتِ من ذوات الشعر الدهني استعملي شامبو طبيعي خالٍ من المواد الكيماويّة التي تؤثّر على بصيلاته.

يجب أن تبتعدي عند الاستحمام عن الماء الساخن، فهو ينشّط إفراز الغدد للدهون، وإنما استعملي الماء الدافئ القريب من البرودة.

عند الاستحمام اتركي الرغوة 5 دقائق على شعرك قبل شطفها، وداومي على غسل شعرك ثلاث مرات في الأسبوع للتخلّص من الدهون بسرعة.

ابتعدي عن المأكولات الدهنية والتي تحتوي على البهارات والتوابل والحارة، فهي تحفز على إفراز الدهون.

في كل ليلة تعلق بقايا زيتيّة في وسادتك وبالتالي تنشّط إفراز الغدد، لذا عليك تبديل غطاء وسادتك كل يومين تقريباً.

لا تهملي العناية بالشعر الدهني لأنّه يفرز الدهون باستمرار.


                           

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال