الولاية 17 الجلفة




الموقع:
تبعد ب 300 كم عن الجزائر العاصمة. يحدها شمالا ولاية المدية و شرقا ولاية المسيلة ، ومن الشمال الغربي ولاية تيسمسيلت من الجنوب الشرقي ولاية بسكرة وولاية ورقلة ، من الجنوب ولاية غرداية من الجنوب الغربي ولاية الاغواط من الغرب ولاية تيارت.
 المناخ:  
مناخ متوسطي
الادارة:

 عاصمتها:الجلفة

مساحتها:32 256,35كلم² 

منذ:1974 



الكثافة:46نسمة/كلم ²

رمزها البريدي:17000


 الدوائر و البلديات: 

دائرة الجلفة:الجلفة.

دائرة عين وسارة:عين وسارة ـ القرنيني.

دائرة البيرين:البيرين.

دائرة سيدي لعجال:سيدي لعجال ـ الخميس ـ حاسي فدول.

دائرة حد الصحاري:حد الصحاري ـ بويرة الاحداب ـ عين أفقه.

دائرة حاسي بحبح:حاسي بحبح ـ الزعفران ـ حاسي العش ـ عين معبد.

دائرة دار الشيوخ:

دائرة الشارف:الشارف ـ بن يعقوب ـ القديد.

دائرة الإدريسية:الادريسية ـ الدويس ـ  عين الشهداء.

دائرة عين الإبل:عين الإبل ـ المجبارة ـ تعضميت ـ زكار.

دائرة مسعد:مسعد ـ دلدول ـ سد رحال ـ سلمانة ـ قطارة.

دائرة فيض البطمة:فيض البطمة ـ عمورة ـ ام العظام.

 

الجلفة:

  تحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد سكان الولايات بعد كل من الجزائر العاصمة ، سطيف ، و وهران – يهتم سكان الريف خاصة بتربية المواشي و تزخر مدينة الجلفة بمناظر طبيعية خلابة و يعرف أهلها بالكرم و السخاء و فيها من العلماء الذين كرسوا حياتهم في خدمة الدين و المجتمع المحيط بهم و تعليم القرءان و الحديث و الفقه على مذهب الإمام مالك رضى الله عنه .. و في الجلفة العاصمة السهبية ... تجد مكارم الاخلاق الإسلامية و محافظة على عادتها و تقاليدها ... تقع الجلفة جنوب العاصمة بـ 300 كم منطقة ذات مناخ قاري ، باردة في الشتاء معتدلة في الربيع حارة في الصيف . عاصمة الولاية هي مدينة الجلفة الواقعة في وسط الولاية و تضم حاليا حوالي 300 ألف ساكن ، بها ما يقارب من 40 ألف وحدة سكنية (عمران) حسب إحصائيات البلدية . في الولاية 40 ثانوية (10 في عاصمة الولاية) و أكثر من 200 متوسطة و حوالي 450 إبتدائية و بها مركز جامعي يسع 10 آلاف طالب يسمى " زيان عاشور " نسبة إلى شهيد بالمنطقة .
و في هذا المركز الجامعي 05 معاهد تضمن تكوينا في :

1- الحقوق و العلوم الإدارية
2- الهندسة الرعوية
3 - الالكترونيك
4- التسيير والاقتصاد و العلوم التجارية
5 - الآداب و العلوم الاجتماعية .
يؤطر الطلبة الجامعيين حوالي 300 أستاد تتراوح درجاتهم بين الماجستير و الدكتوراه .و يطمح المركز إلى أن يكون جامعة في المستقبل القريب و تدعم بفروع الماجستير في اللغة العربية و الفلاحة الرعوية سنة 2006 . تزخر الولاية كذلك بقطب علمي يتمثل في مركز لجامعة التكوين االمتواصل الذي يضمن تكوينا لحوالي 2000 من المنتسبين إليه و الذين لم يسعفهم الحظ في البكالوريا ، و قد تخرج منه حوالي 1500 طالب على مدار 10 سنوات من افتتاحه . كما بالولاية أكثر من 40 مركزا للتكوين المهني و ملحقة للتعليم و التكوين عن بعد و ملحقة لمحو الأمية.

 BiRI BoUCHRA

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال